معنى التوبة وفضلها .. السبب الحادي عشر لتحصيل محبة الله عبده
معنى التوبة وفضلها تعرِض للإنسان الذنوب والمعاصي، ويقترف منها كثيرًا على مدار حياته.. وفي الحديث: «كلُّ ابنِ آدم خطَّاء»([1])، وهذه مثل الأوساخ والأقذار التي تعترضه أيضًا كثيرًا، ومثلما أُمِرَ أن يتطهر ويواظب على الطهارة والتطهُّر؛ أمر أن يتوب ويواظب على ...
التفاصيلالتخلص من إثم ودنس الجماع المحرم
كما تجب الطهارة على من دخل الإسلام لتوِّه؛ لحديث فاطمة بنت الخطاب مع أخيها عمر L، فقد اشترطت عليه الطهارة حتى يمس الصحيفة التي فيها قرآن([1])، وبين العلماء خلافٌ في حكم طهارة الداخل في الإسلام لتوِّه؛ بحيث يغتسل، ويتوضأ، ويختتن ...
التفاصيلالتطهر .. السبب العاشر لتحصيل محبة الله عبدًا
معنى التَّطَهُّرِ، وأنواعُه قال الإمام الراغب: طهَر([1])، والفتح أقيس لأنها خلافُ طمثتْ؛ ولأنه يقال: طاهرة وطاهر؛ مثل: قائمة وقائم، وقاعدة وقاعد. والطهارة ضربان: طهارةُ جسم وطهارة نفس، وحُمِل عليهما عامَّةُ الآيات. يقال: طهَّرته فطَهُر وتطَهَّر واطَّهَّر، فهو طاهر ومتَطَهِّر. قال ...
التفاصيلالإقساط إلى غير المقاتلين من المشركين
الإقساط إلى غير المقاتلين من المشركين والفرْق بين الإقساط في هذه الآية والإقساط في آية المائدة السابقة؛ هو الفرق بين فقه قتال أهل الذمَّة وفقه قتال المسلمين البُغاة، وذلك أنه لا يُقْتَل أسير البغاة ولا يُتبع مدبرهم، ولا يذفَّف على ...
التفاصيلالإقساط والاعتدال .. السبب التاسع لتحصيل محبة اللهِ عبدَه
الإقساط والاعتدال معنى القسط والإقساط: القِسْطُ من الأضداد، بمعنى العدل والجور؛ غير أن فعلَه: قَسَط؛ يعني: جار، فحسب، وأما عدل فيقال لَه: أقسط؛ لكن كلَّ ما جاء في القرآن الكريم من قوله تعالى: «القسط» أو «بالقسط» فمعناه العدل، ولم يأْتِ ...
التفاصيلخلاصة السبب الثامن من محبة الله تعالى لعبده
خلاصة السبب الثامن من محبة الله تعالى لعبده وجملة ﴿ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ﴾ في موضع التعليل؛ لتأكيد الأمر بالوفاء لهم بالإجارة إلى أن يصلوا ديارهم، فلذلك فُصِلت عن الجملة التي قبلها؛ أي: أُمِرنا بذلك بسبب أنهم قوم لا ...
التفاصيلمتى شرع الجهاد والإذن فيه؟
متى شرع الجهاد والإذن فيه؟ وانسلاخُها انقضاءُ المدَّة المتتابعة منها، وقد بقيت حرمتها ما بقِي من المشركين قبيلةٌ لمصلحة الفريقين، فلما آمن جميع العرب بطل حكم حرمة الأشهر الحرم؛ لأن حُرمة المحارم الإسلامية أغنت عنها.. والأمرُ في ﴿ﮬ ﮭ﴾ للإذن ...
التفاصيلالتقوى .. السبب الثامن للحصول على محبة الله لعبده
معنى التقوى التَّقْوى مصدرٌ على وزن فَعلى، وأصلُه وَقْوَى فقلبت الواوُ تاءً، من وَقَيْته أقِيه؛ أي مَنَعْته، ورجلٌ تَقِيٌّ؛ أي خائف، أصلُه وَقِيٌّ، وكذلك تُقَاة كانت في الأصل وُقَاةً، كما قالوا: تجاه وتُراث، والأصل وجاه ووراث. وعن فهم الصحابة M ...
التفاصيلتعرف على صفات المحسنين والدلالة عليهم
صفات المحسنين والدلالة عليهم وفي الآية الآتية قال القرطبي: ﴿ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ﴾ يعني الصغائر ﴿ﯯ﴾ يعني الكبائر. والإسراف: الإفراطُ في الشيء ومجاوزةُ الحدِّ([1]). وقد سبق -في الباب الثاني- أن الإسراف مانعٌ من حصولِ محبة الله للعبد، فالمحسنون هنا يستغفرون ...
التفاصيلالإحسان في الإنفاق .. الجهاد بالمال
وقد أفاض العلماء في شرح الرياء والإخلاص والمراقبة والمحاسبة، وهي أحوالٌ على علاقةٍ بعضها ببعض، وليس أحدٌ ينكر فضيلة الإخلاص والمراقبة والمحاسبة، بل وجوبها على المسلم في كل عملٍ يعمله، وليس من أحد لا يخشى الرياء على نفسه، بل إن ...
التفاصيل