08/10/2019

المانع الثالث عشَر و الرابع عشر من محبَّة اللهِ عبْدًا ... موبقات الأسواق .. جُملة أخلاق تخص أناسًا بصفاتهم

المانع الثالث عشَر من محبَّة اللهِ عبْدًا موبقات الأسواق من ربًا، وغشٍّ، وأيمانٍ كاذبة، وإخلاف وعدٍ، وإعراضٍ عن ذكر الله فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ الله ﷺ قَالَ: «أَحَبُّ البِلَادِ إِلَى الله مَسَاجِدُهَا، وَأَبْغَضُ البِلَادِ إِلَى الله أَسْوَاقُهَا»([1]). قال النووي ...

التفاصيل
08/10/2019

الأمر بالمنكرِ والنهي عن المعروف ... المانع الثاني عشر من موانع محبة الله عبدًا

فعن قتادة عن رجلٍ من خثعم، قال: قلت: يا رسول الله! أي الأعمال أبغض إلى الله؟ قال: «الإشراك بالله»، قال: قلت: يا رسول الله! ثم مه؟ قال: «ثم قطيعة الرحم»، قال: قلت: يا رسول الله! ثم مه؟ قال: «ثم الأمر ...

التفاصيل
08/10/2019

المانع الحادي عشر من محبة الله عبدًا .. ماذا عن قطع الأرحام

فعن قتادة عن رجلٍ من خثعم، قال: قلت: يا رسول الله! أي الأعمال أبغضُ إلى الله؟ قال: «الإشراك بالله»، قال: قلت: يا رسول الله! ثم مه؟ قال: «ثم قطيعة الرحم» الحديث([1]). معنى الرحم: الرُّحْمُ -بالضم- والرُّحُم -بضمتين- وقال أبو إسحاق ...

التفاصيل
08/10/2019

رأي العلماء في الإسراف ... الإسراف في المباح

والإنفاق إمَّا على النفس والعيال، أو على من تجب أو تجوز عليهم الصدقة؛ فإن كان الأول فالإكثار منه بعد الاعتدال يعدُّ إسرافًا، وإن كان الثاني ما لم يظلم نفسه وعياله وورثته فيعدُّ سخاءً، والأول مذمومٌ والثاني محمود؛ لكن يحسن بالمنفق ...

التفاصيل
08/10/2019

الزهد .. مانع من موانع محبة الله عبدًا

أما أن الغالب على الصالحين الزهد، فقد كانت تلك حال سائر الأنبياء وخاتمهم محمد ﷺ؛ لكن كان من الأنبياء ملوكٌ أمثال داود وسليمان -عليهما السلام- وأما الصحابة فقد كانت حالهم قريبةً من ذلك.. كانوا في عمومهم زاهدين كأبي بكر وعمر ...

التفاصيل
08/10/2019

الإسراف .. المانع العاشر من محبَّة اللهِ عبْدًا

معنى الإسراف: الإسراف -في العربية-: الخطأ، وقال أعرابي أراد قومًا: طلبتُكم فسرفتُكم؛ أي: أخطأتُ موضعَكم، وقال الشاعر: وقال قائلهم والخيل تخبطهم أسرفتُمُ فأجبنا أنَّنا سرفُ #تنسيق شعر# والإسراف في النفقة: التبذير.. والمعنى المقصود من قوله تعالى: ﴿وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ ...

التفاصيل
08/10/2019

الفساد بمعنى البغي والجحود ... مانع من موانع محبة الله عبدًا

رابعًا:  الفساد بمعنى البغي، والجحود، والانشغال بالنِّعم عن المنعم: يقول الله تعالى -عن قارون لعنه الله-:﴿وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ۖ وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ ۖ ...

التفاصيل
08/10/2019

الحكم فيمن خرج عن دين الله عمدًا

خرج إليهم علي في الجيش الذي كان هيَّأه للخروج إلى الشام؛ فأوقع بهم بالنهروان، ولم ينج منهم إلا دون العشرة، ولا قتل ممن معه إلا نحو العشرة.. ثم انضم إلى من بقي منهم من مال إلى رأيهم، فكانوا مختفين في ...

التفاصيل
08/10/2019

الخروج على الدين بالكفر به

وثمة في هذا الوحي المنـزَّل نصوصٌ تصم اليهود بهذه الطبائع السافلة وتلك الأخلاق الرذيلة.. من ذلك على سبيل المثال لا الحصر: 1- الكفر بآيات الله تعالى.. قال تعالى: ﴿وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَنْ نَصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ ...

التفاصيل
08/10/2019

حكم الكيد في الإسلام ... مانع من موانع محبة الله عبدًا

قال بعض المفسرين: إيقاد النار كناية عن إرادة الحرب، وقد كانت العرب إذا تواعدت للقتال جعلوا علامتهم إيقاد نار على جبل أو ربوة ويسمونها نار الحرب، وهي إحدى نيران مشهورة عندهم، وإطفاؤها عبارة عن دفع شرهم، وثمة في الآية أقوال: ...

التفاصيل