مجلة التحصين والتجديد | صفحة 8
إسبالُ الإزار، وبخاصة في الصلاة
محمد صقر إسبالُ الإزار، وبخاصة في الصلاة كما في حديث أبي تميمة الهجيمي الآتي: سألت عن الإزار فقلت: أين أتزر؟ فأَقْنَعَ -أي رسول الله ﷺ- ظهْرَه بعظم ساقه، وقال: «هاهنا أتزر، فإن أبيت فهاهنا» أسفل من ذلك، «فإن أبيت فهاهنا»، ...
التفاصيلتعرف على المفهوم المنضبط للبلاغة
بقلم / محمد صقر كذلك قد يكره اللهُ تعالى عبدَه الغني وهو غير مختال، وينفق ولا يمنُّ؛ وذلك لأنه اكتسب ماله من حرام؛ فلم يقبل صدقته لأن الله طيِّبٌ لا يقبل إلا طيِّبًا، ويعذبُه بكسبه، ولا يستهان بهذه الحال، فهي ...
التفاصيلحكم الله على الكفر بالنعمة وباليوم الآخر
بقلم / محمد صقر حكم الله على الكفر بالنعمة وباليوم الآخر كفر النعمة: وهو مبنِيٌّ على ما سبق من كتمان النعمة؛ لأنه يكتم النعم فإذا حُدِّث عنها قال لمن يحدثه: وما شأنُك أنت؟ إنه مالي ورثته كابرًا عن كابر؛ فأنا ...
التفاصيلعقاب الله لمن اختال في نفسه
بقلم / محمد صقر عقاب الله لمن اختال في نفسه قال تعالى: ﴿مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ﴾ [الحديد: ٢٢-٢٤]. مختال في نفسه متكبر، ...
التفاصيلجزاء حث الناس على البخل عند الله
بقلم / محمد صقر جزاء حث الناس على البخل عند الله وهم المحاويج من ذوي الحاجات الذين لا يجدون ما يقوم بكفايتهم؛ فأمر الله سبحانه بمساعدتهم بما تتم به كفايتهم، وتزول به ضرورتهم. عن ابن عباس: يعني الذي بينك وبينه ...
التفاصيلالمانع من محبة الله عبدًا .. الإحتيال والفخر
بقلم / محمد صقر الإحتيال والفخر معنى الاختيال و«الفَخُوريَّة»: 1- الاختيال: مصدر اختال يختال اختيالًا وخُيَلاء، وأصله «خَيَل»، والخالُ والخُيَلَاءُ -بضم الخاء وكسرها-: الكبر، تقول منه: اخْتَالَ فهو ذو خُيَلَاءَ وذو خالٍ وذو مَخِيلةٍ؛ أي: ذو كبر. وخالَ الشيء: ظنه ...
التفاصيلحكم المنهمكين في الآثام والمعاصي ... الفرق بين الاثم والذنب
بقلم / محمد صقر حكم المنهمكين في الآثام والمعاصي وبهذا يتضح أن الآثام منها ما هو صغير أو لممٌ قد يُعفى عنه إذا اجتنبت الكبائر، ومنها ما هو كبيرٌ يصل إلى الكفر والنفاق -والعياذ بالله- لكن لا يوصف الإثم بالكبير ...
التفاصيلالمانع من محبة الله تعالى .. حجم الإثم ودرجته بين الذنوب
بقلم / محمد صقر حجم الإثم ودرجته بين الذنوب الأكثر ورودًا في القرآن والسنة؛ لمعانٍ زائدة فيه عن معنى الذنب، منها: كون الإثم يعني غير المشروع، ويعني اقترافَه، ويعني نتيجة ذلك وهي استحقاقُه العقاب، أو أن هذه النتيجة هي الأثام؛ ...
التفاصيلالمانع الثالث من محبة الله عبدًا .. الأثيمية ومعنى الإثم ومرادفاته
بقلم / محمد صقر المانع الثالث من محبة الله عبدًا معنى الإثم، ومرادفاته، وحجمه : «الأثِيمِيَّةُ» مصدر صناعي صيغ بزيادة ياء مشددة وتاء على كلمة «أثيم»؛ لأن أثيمًا هي ما ورد مانعًا من محبة الله تعالى في آيتي ...
التفاصيلموانع محبة الله تعالى للخيانة .. ما معنى الخيانة؟
بقلم / محمد صقر المانع الثاني من محبَّة اللهِ عبْدًا معنى الخيانة: الخيانة -في العربية- مصدر الفعل «خان» يخون خيانة وخونًا واختِيانًا ومخانة، وخان الشيء خونًا وخيانة ومخانة: نقص، وخان الأمانة: لم يُؤدِّها، وخان فلانًا: غدَر به؛ فهو خائن.. الجمع ...
التفاصيل