مجلة التحصين والتجديد | صفحة 7
الفساد والإفساد والخروج على الدين .. موانع محبة الله عبدًا.
معنى الفساد والإفساد، والفرق بينهما: 1- الفساد: هو التلف والعطب، والاضطراب والخلل، والجدب والقحط.. قال تعالى: ﴿ ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ﴾ [الروم: ٤١].. قال ابن كثير -في تفسيرها-: أي: ...
التفاصيلأشكال الاعتداء على شرع الله .. مانع من موانع محبة الله عبدًا
أشكال الاعتداء على شرع الله: يمكن أن نستنبط من هذه الآية ألوانًا من الاعتداء، تتمثل فيما يلي: 1- أن تحريم الطيبات ضد شكرها كنِعَمٍ أنعم الله بها على عباده؛ بل لحصول تمام شكر النعمة لابد من التمتُّع بها، من دون ...
التفاصيلماذا عن الإعتداء على شرع الله بتحريم ما أحله؟
ويدخل في هذا تحري الأوقات والأمكنة والأحوال التي يُستحب فيها الدعاء وترتجى فيها الإجابة؛ كالدعاء في ساعة الجمعة ووقت السحر، وفي المساجد وعرفة، وإذا كان الإنسان مضطرًّا أو مظلومًا أو ساجدًا.. إلخ. ثالثًا- الاعتداء على شرع الله بتحريم ما أحلَّ ...
التفاصيلما الأمور التي يحتويها الدعاء وما شروط وموانع الإجابة؟
أما عن آية الأعراف التي معنا، فيمكن تقسيمها قسمين: القسم الأول: قوله تعالى: ﴿ ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ﴾ [الأعراف: ٥٥]، وفيه ثلاثة مندوبات قد ترقى أحيانًا إلى الفرض: المندوب الأول: أن يكون من الإنسان ...
التفاصيلالعداوة والإعتداء على الغير .. مانع من موانع محبة الله عبدًا
حول معنى الاعتداء:«الاعتداء» مصدر الفعل الخماسي «اعتدى» المتعدي بعلى وعن، يقال: اعتدى عليه: ظلمه. واعتدى الحق: جاوزه؛ فهنا يأتي لازمًا. ويقال: اعتدى عن الحق، وفوق الحق. وأصل اعتدى «عدا» عدْوًا وعُدُوًّا وتعداءً وعُدوانًا؛ أي جرى، وهو لازم. وأما عدا عليه ...
التفاصيلالظلم بأخذ حقوق الغير .. مانع من موانع محبة الله عبدًا
فإن كان الظالمون في هذه الآية هم الكفار أو المنافقين؛ فقد عرفنا ابتداءً أن الله تعالى لا يحبهم بمانع كفرِهم ونفاقهم، ومن ثم تضاف هذه الآية إلى الآيات الدالة على عدم محبة الله تعالى الكفار والمنافقين؛ لكن هذه الآية تضيف ...
التفاصيلما معنى الظلم وما هي أنواعه وماذا عن ظلم الحاكم والغني؟
بقلم / محمد صقر ظلم الحاكم والغني الظلم هو: وضع الشيء في غير موضعه، ومن أمثال العرب في الشبه: «من أشبه أباه فما ظلم».. قال الأصمعيُّ: ما ظلم؛ أي: ما وضع الشبه في غير موضعه.. وأصل الظُّلم الجَوْر ومجاوزة ...
التفاصيلدفع الحق بالباطل والجدال ... من موانع محبة الله عبدًا.
بقلم / محمد صقر دفع الحق بالباطل، والجدال بغير علم من أسماء الله تعالى «المُتَكبِّر» و«الكبير»؛ أي: العظيم ذو الكِبْرياء، وقيل: المُتعالي عن صفات الخلق، وقيل: المُتَكَبِّر على عُتاة خَلْقِهِ، والتاء فيه للتَّفَرُّد والتَّخَصُّص لا تَاءُ التَّعَاطِي والتَّكَلُّف([1]). وأما ...
التفاصيلالبؤس والتباؤس ... مانع من موانع محبة الله عبدًا
بقلم / محمد صقر البؤس والتباؤس ... مانع من موانع محبة الله عبدًا 2- انشراح الصدر بلَذَّةٍ عاجلة، وأكثر ما يكون ذلك في اللذات البدنية الدنيوية. 3- الفرح بالحياة الدنيا؛ كما قال تعالى: ﴿اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ...
التفاصيلالفرق بين البؤس والتبائس والبطر
بقلم /محمد صقر المانع الخامس من محبَّة اللهِ عبْدًا الفرق بين البؤس والتبائس والبطر معاني الفرح، والمباح منه والمحرَّم: الفَرَحُ نقيض الحُزْن، وهو أَن يجد في قلبه خفَّة. والفَرَح أيضًا البَطَر، وفي قوله تعالى: ﴿ إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ ...
التفاصيل