تعلم حب لقاء الله .. السبب الخامس عشر للحصول على محبة الله
السبب الخامس عشر لتحصيل محبَّةِ اللهِ عبْدَه
حبُّ لقاء اللهِ
عن النبي ﷺ قال: «من أحبَّ لقاء الله أحبَّ اللهُ لقاءَه، ومن كرِه لقاء الله كره الله لقاءه»، قالت عائشةُ أو بعضُ أزواجه: إنا لنكرَهُ الموتَ، قال: «ليس ذاك؛ ولكنَّ المؤمنَ إذا حضره الموت بُشِّر برضوان الله وكرامته، فليس شيءٌ أحبّ إليه مما أمامه؛ فأحبَّ لقاء الله وأحب الله لقاءه، وإن الكافر إذا حضر بُشِّر بعذاب الله وعقوبته، فليس شيء أكره إليه مما أمامه؛ فكره لقاءَ الله وكره الله لقاءه»([1]).
قال الحافظ: قال العلماءُ: محبَّة الله لعبده إرادته الخير له وهِدايته إليه وإنعامه عليه، وكراهته له على الضدِّ من ذلك([2]). قوله: «من أحب لقاء اللهِ أحبَّ اللهُ لقاءه»، قال الكرماني: ليس الشرطُ سببًا للجزاء، بل الأمر بالعكس، ولكنَّه على تأويل الخبر؛ أي: من أحب لقاء الله أخبره بأن الله أحبَّ لقاءه، وكذا الكراهة. وقال غيره -فيما نقله ابن عبد البر وغيره-: «مَن» هنا خبرية وليست شرطية؛ فليس معناه أن سببَ حب الله لقاءَ العبدِ حب العبدِ لقاءَه،
ولا الكراهة، ولكنه صفةُ حال الطائفتين في أنفسِهم عندَ ربهم، والتقدير: من أحبَّ لقاءَ الله فهو الذي أحبَّ الله لقاءه، وكذا الكراهة. قلت -أي ابن حجر-: ولا حاجة إلى دعوى نفي الشرطية.. قال الله D: «إذا أحبَّ عبدي لقائي أحببت لقاءه» الحديث، فيتعيَّن أن «مَن» في حديث الباب شرطية، وتأويلُها ما سبق. وفي قوله: «أحب الله لقاءه» العدول عن الضمير إلى الظاهر تفخيمًا وتعظيمًا، ودفعًا لتوهُّم عود الضمير على الموصول؛ لئلا يتَّحد في الصورة المبتدأ والخبر؛
ففيه إصلاحُ اللفظ لتصحيح المعنى، وأيضًا فعَوْد الضمير على المضاف إليه قليل، ويحتمل أن يكون لقاء الله مضافًا للمفعول، فأقامه مقام الفاعل، ولقاءه إما مضاف للمفعول أو للفاعل الضمير أو للموصول؛ لأن الجواب إذا كان شرطًا فالأولى أن يكون فيه ضمير، نعم هو موجودٌ هنا، ولكن تقديرًا.
قوله: «ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه»، قال المازري: من قضى الله بموتِه لابد أن يموت وإن كان كارهًا للقاء الله، ولو كره الله موته لما مات؛ فيحمل الحديث على كراهته E الغفرانَ له، وإرادته لإبعاده من رحمته([3]). قلت: ولا اختصاص لهذا البحث بهذا الشِقِّ؛ فإنَّه يأتي مثلُه في الشق الأول؛ كأن يقال مثلًا: من قضى الله بامتداد حياته لا يموت، ولو كان محبًّا للموت.. إلخ.
قوله: «بشِّر برضوان الله وكرامته»، في رواية: «برحمة الله ورضوانه وجنته»، وفي حديث: «ولكن المؤمن إذا حضر جاءه البشير من الله وليس شيءٌ أحبّ إليه من أن يكون قد لقي الله فأحب الله لقاءه»([4]).
قوله: «فليس شيء أحب إليه مما أمامه»، أي: ما يستقبله بعد الموت. وعن شريح بن هانئ قال: سمعت أبا هريرة؛ فذكر أصل الحديث، قال: فأتيت عائشة، فقلت: سمعت حديثًا إن كان كذلك فقد هلكنا؛ فذكره، قال: وليس منا أحدٌ إلا وهو يكره الموت. فقالت: ليس بالذي تذهَب إليه، ولكن إذا شخَص البصر؛ أي: فتح المحتضر عينيه إلى فوْقٍ فلم يطرف، وحشرج الصدر؛ أي: ترددت الروح في الصدر، واقشعر الجلد، وتشنجت؛ أي تقبضت. وهذه الأمور هي حالَة المحتضر.
وكأنَّ عائشة أخذته من معنى الخبر. وعن عائشة مرفوعًا: «إذا أراد الله بعبد خيرًا قيَّض له قبل موته بعامٍ ملَكًا يسدِّده ويوفِّقه حتى يقال: مات بخير ما كان. فإذا حضر ورأى ثوابه اشتاقت نفسه؛ فذلك حين أحبَّ لقاء الله وأحبَّ اللهُ لقاءه، وإذا أراد الله بعبدٍ شرًّا قيَّض له قبل موته بعام شيطانًا؛ فأضلَّه وفتنه حتى يقال: مات بشر ما كان عليه. فإذا حضر ورأى ما أعدَّ له من العذاب جزِعت نفسُه، فذلك حين كره لقاء الله وكره الله لقاءه»([5]).
قال الخطابي: تضمَّن حديث الباب من التفسير ما فيه غنية عن غيره، واللقاء يقعُ على أوجه؛ منها المعاينة، ومنها البعث؛ كقوله تعالى: ﴿ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ﴾، ومنها الموت؛ كقوله: ﴿ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ﴾، وقوله: ﴿ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ﴾. وقال ابن الأثير -في «النهاية»-: المراد بلقاء الله هنا المصير إلى الدار الآخرة، وطلب ما عندَ الله، وليس الغرض به الموت؛ لأنَّ كلًّا يكرهه، فمن ترك الدنيا وأبغضَها أحبَّ لقاء الله، ومن آثرها وركن إليها كره لقاء الله؛ لأنه إنما يصِل إليه بالموت.
وقول عائشة: «والموت دون لقاء الله» يبيِّن أن الموت غير اللقاء؛ ولكنه معترض دون الغرض المطلوب؛ فيجب أن يصبر عليه، ويحتمل مشاقَّه حتى يصل إلى الفوز باللقاء.
قال الطيبي: يريد أن قول عائشة: «إنا لنكره الموت» يوهم أن المراد بلقاء الله في الحديث الموت، وليس كذلك؛ لأن لقاء الله غير الموت، بدليل قوله -في الرواية الأخرى-: «والموت دون لقاء الله»؛ لكن لما كان الموت وسيلة إلى لقاء الله عبر عنه بلقاء الله.
وقد سبق ابن الأثير إلى تأويل لقاء الله بغير الموت الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام، فقال: ليس وجهُه عندي كراهة الموت وشدَّته؛ لأن هذا لا يكاد يخلو عنه أحَد، ولكن المذموم من ذلك إيثار الدنيا والركون إليها، وكراهية أن يصير إلى الله والدار الآخرة؛ قال: ومما يبيِّن ذلك أن الله تعالى عاب قومًا بحب الحياة، فقال: ﴿ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ﴾ [يونس: ٧]. وقال الخطابي: معنى محبَّة العبد للقاء الله إيثاره الآخرة على الدنيا فلا يحب استمرار الإقامة فيها؛ بل يستعد للارتحال عنها.
والكراهة بضد ذلك. وقال النووي: معنى الحديث: أن المحبة والكراهة التي تُعتَبر شرعًا هي التي تقع عند النـزع في الحالة التي لا تُقبَل فيها التوبة، حيث ينكشف الحال للمحتضر ويظهر له ما هو صائر إليه.
قوله: «بشر بعذاب الله وعقوبته»([6])، في رواية: «بشر بعذاب الله وسخطه»([7])، وفي رواية: «وإن الكافر أو الفاجر إذا جاءه ما هو صائر إليه من السوء أو ما يلقى من الشر»([8]) إلخ.
قال: وفي هذا الحديث من الفوائدِ غير ما تقدَّم: البداءة بأهل الخير في الذكر لشرفهم وإن كان أهل الشرِّ أكثر، وفيه أن المجازاة من جنس العمل؛ فإنه قابل المحبة بالمحبة والكراهة بالكراهة، وفيه أن المؤمنين يرَوْن ربهم في الآخرة، وفيه نظر؛ فإن اللقاء أعمُّ من الرؤية، ويحتمل -على بُعْدٍ- أن يكون في قوله: «لقاء الله» حذفٌ.
تقديره: لقاء ثوابِ الله ونحو ذلك، ووجه البُعد فيه الإتيان بمقابله؛ لأن أحدًا من العقلاء لا يكره لقاء ثواب الله، بل كل من يكره الموت إنما يكرهه خشيةَ أن لا يلقى ثوابَ الله؛ إما لإبطائه عن دخول الجنة بالشغل بالتبِعات، وإما لعدم دخولها أصلًا كالكافر، وفيه أن المحتضر إذا ظهرت عليه علامات السرور كان ذلك دليلًا على أنه بشِّر بالخير، وكذا بالعكس، وفيه أن محبة لقاء الله لا تدخل في النهي عن تمنِّي الموت؛ لأنها ممكنةٌ مع عدم تمني الموت، كأن تكون المحبَّة حاصلةً لا يفترق حاله فيها بحصول الموت ولا بتأخُّرِه، وأن النهي عن تمنِّي الموت
محمولٌ على حالة الحياة المستمرة([1]).
خلاصة هذا السبب:
أن من حسُنت خاتمته يرى عند احتضاره ما أعدَّ الله له من النعيم، فيقبل على الله ويحب لقاءه تعالى؛ فيحب الله لقاءه، وكأنَّ الإنسان مطالبٌ بالتعلق بربِّه في كل حالٍ حتى ساعة الاحتضار؛ لكن هذه المرة لا يكون الأمر إلا بتوفيقٍ من الله تعالى عبدَه؛ إذ ماذا يملِك المحتضر من شيءٍ يفعله وهو لا يقوى على قيامٍ ولا قعود؟! نسأل الله حسن الخاتمة.
وقد أشرنا قبلُ إلى أن هذا الحديث يُعْمَل به قبل الموت لا عند الاحتضار؛ لأنه كالثمرة لابدَّ لظهورها من حرثٍ وبذرٍ وسقيٍ وتعاهُد، وإلا لم تظهَر، والصحيح أن الأرضَ الخصبة إذا لم تستثمر؛ نبت فيها ما يضرُّ لا ما ينفع.
(1) «إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة» لأبي العباس شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن قايماز بن عثمان البوصيري الكناني الشافعي (المتوفى 840هـ) تقديم: فضيلة الشيخ الدكتور أحمد معبد عبد الكريم تحقيق: دار المشكاة للبحث العلمي، بإشراف أبي تميم ياسر بن إبراهيم ط1 دار الوطن للنشر - الرياض 1420هـ.
(2) «الإتحافات السنية بالأحاديث القدسية» لزين الدين محمد المدعو بعبد الرءوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري (المتوفى 1031هـ) شرحه محمد منير بن عبده أغا النقلي الدمشقي الأزهري (المتوفى 1367هـ) باسم «النفحات السلفية بشرح الأحاديث القدسية» تحقيق: عبد القادر الأرنؤوط - طالب عواد ط. دار ابن كثير - دمشق وبيروت (د. ت).
(3) «الآحاد والمثاني» لأبي بكر بن أبي عاصم، وهو أحمد بن عمرو بن الضحاك بن مخلد الشيباني (المتوفى 287هـ) تحقيق د. باسم فيصل أحمد الجوابرة ط1 دار الراية - الرياض 1411هـ.
(4) «الأحاديث المختارة» أو «المستخرج من الأحاديث المختارة مما لم يخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما» لأبي عبد الله ضياء الدين محمد بن عبد الواحد المقدسي (المتوفى 643هـ) تحقيق: معالي الأستاذ الدكتور عبد الملك بن عبد الله بن دهيش ط3 دار خضر للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت 1420هـ.
(5) «أحكام القرآن» لإلكيا الهراس (المتوفى 504هـ) تحقيق: موسى محمد علي، وعزة عبد عطية ط2 دار الكتب العلمية- بيروت (د. ت).
(6) «أحكام القرآن» للقاضي أبي بكر محمد بن عبد الله بن العربي المعافري الأشبيلي المالكي، راجع أصوله وخرج أحاديثه وعلَّق عليه: محمد عبد القادر عطا ط3 دار الكتب العلمية - بيروت 1424هـ.
(7) «الإحكام في أصول الأحكام» لأبي الحسن الآمدي تحقيق: عبد الرزاق عفيفي، المكتب الإسلامي - بيروت ودمشق (د. ت).
(8) «إحياء علوم الدين» لأبي حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي (المتوفى 505هـ) ط. دار المعرفة - بيروت (د. ت).