كيف تنال محبة الله .. محبة الله لعباده الصالحين

كيف تنال محبة الله

بقلم / محمد صقر

 

محبة الله لعباده الصالحين ..  قد يتسرع بعضُهم، بغير دراسةٍ مستفيضة لنصوص الوحي الواردة في أمر محبة الله تعالى؛ فيخلطون بين محبة الله تعالى عبدَه ومحبة العبد ربَّهُ سبحانه، أو يذكرون أسبابًا لتحصيل العبد محبةَ ربه سبحانه لا تجمع نصوص الوحي في كل مسألة.

محبة الله لعباده الصالحين

قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن: وذكر -يعني الجنيد- أن الأسباب الجالبة للمحبة عشرة:

أحدها: قراءة القرآن بالتدبر والتفهم لمعانيه وما أريد به.

الثاني: التقرب إلى الله تعالى بالنوافل بعد الفرائض.

الثالث: دوام ذكره على كل حال باللسان والقلب والعمل والحال فنصيبه من المحبة على قدر هذا.

الرابع: إيثار محابّه على محابِّك عند غلبات الهوى.

الخامس: مطالعة القلب لأسمائه ومشاهدتها وتقلبه في رياض هذه المعرفة وميادينها.

السادس: مشاهدة بره وإحسانه ونعمه الظاهرة والباطنة.

السابع -وهو أعجبها-: انكسار القلب بين يديه.

الثامن: الخلوة وقت النُّزول الإلهي وتلاوة كتابه ثم ختم ذلك بالاستغفار والتوبة.

التاسع: مجالسة المحبين الصادقين والتقاط أطايب ثمرات كلامهم ولا تتكلم إلا إذا ترجحت مصلحة الكلام وعلمت أن فيه مزيدًا لحالك ومنفعة لغيرك.

العاشر: مباعدة كل سبب يحول بين القلب وبين الله .. فمن هذه الأسباب العشرة وصل المحبون إلى منازل المحبة ودخلوا على الحبيب([1]).

فهذه الأسباب العشرة التي ذكرها الجنيد ونقلها عنه الشيخ عبد الرحمن بن حسن -رحمهما الله تعالى- منها ما يجلب محبة العبد لله؛ كتلاوة القرآن والتدبر في الآيات، ومنها ما يجلب محبة الله للعبد كالتقرب إليه تعالى بالفرائض والنوافل.

كما سيتضح في الباب الثالث والجزء الثاني من هذا الكتاب إن شاء الله. ثم إن هذه الأسباب العشرة لم تجمع جميع الأسباب التي جاءت بها نصوص الوحي في أيٍّ من السبيلين.. محبة الله تعالى عبده ومحبة العبد ربه سبحانه.

3- محبة الله عند علماء التفسير:

قال الإمام الراغب: فمحبة الله تعالى للعبد إنعامُه عليه، وإثابته إياه([2]).

وقال الإمام أبو عبد الله القرطبي: ومحبة الله للعباد إنعامُه عليهم بالغفران، قال الله تعالى: ﴿ قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ﴾ [آل عمران: ٣٢]؛ أي لا يغفر لهم([3]).

وقال العلامة الشوكاني: ومعنى محبةِ الله لهم الرضا عنهم والإحسانُ إليهم؛ كما يفعل المحبُّ بمحبوبه([4]).

وقال الواحدي: ومعنى محبة الله العبدَ إرادته لثوابه، وعفوه عنه، وإنعامه عليه([5]).

وقال النسفي: ومعنى محبة الله إياهم أنه يرضى عنهم، ويحسن إليهم؛ كما يفعل المحب بمحبوبه([6]).

وجاء في «التفسير الميسر» -عند قوله تعالى: ﴿وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ﴾ [الحجرات: ٩]-: وفي الآية إثبات صفة المحبة لله على الحقيقة، كما يليق بجلاله سبحانه([7]).

وقال العلامة السعدي: فإن محبة الله للعبد هي أجلُّ نعمة أنعم بها عليه، وأفضل فضيلة تفضل الله بها عليه، وإذا أحب الله عبدًا يسر له الأسباب، وهوَّن عليه كل عسير، ووفقه لفعل الخيرات وترك المنكرات، وأقبل بقلوب عباده إليه بالمحبة والوداد([8]).

فهؤلاء من أشهر المفسرين، وتفاسيرهم من أشهر التفاسير ومن أكثرها تداولًا بأيدي الناس، وأنت ترى أن كثيرين منهم أوَّلوا صفة المحبة بلوازمها؛ كالثواب وغيره، وأن آخرين قد عصمهم الله من الزلل في فهم هذه الصفة؛ فأمَرُّوها كما جاءت، معتبرين إيَّاها فوق الثواب والإنعام؛ لأنها أجلُّ نعمة؛ فالأول مذهب الأشعرية والثاني مذهب أهل السُّنَّة.

   

4- محبة الله عند علماء الحديث:

قال الإمام البيهقي: المحبة والبغض عند بعض أصحابنا([9]) من صفات الفعل؛ فمعنى محبتِه: إكرامُ من أحبه، ومعنى بغضه: إهانته، وأما ما كان من المدح والذم فهو من قولِه، وقولُه من كلامه، وكلامه من صفات ذاته([10]) فيرجع إلى الإرادة؛ فمحبته الخصال المحمودة وفاعلها يرجع إلى إرادته إكرامَه، وبغضه الخصال المذمومة وفاعلها يرجع إلى إرادته إهانتَه([11]).

وقال الحافظ ابن حجر: والمراد بمحبة الله إرادة الخير للعبد وحصول الثواب له.. وقد تطلق محبة الله تعالى للشيء على إرادة إيجاده وعلى إرادة تكميله. وحقيقة المحبة عند أهل المعرفة من المعلومات التي لا تُحَدُّ، وإنما يعرفها من قامت به وجدانًا([12]) لا يمكن التعبير عنه. والحب على ثلاثة أقسام: إلهي، وروحاني، وطبيعي.. فحب الله العبد حب إلهي([13]).

وقال: قال العلماء([14]): محبة الله لعبده إرادتُه الخيرَ له، وهدايته إليه، وإنعامه عليه، وكراهته له على الضد من ذلك([15]).

 

(1) «إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة» لأبي العباس شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن قايماز بن عثمان البوصيري الكناني الشافعي (المتوفى 840هـ) تقديم: فضيلة الشيخ الدكتور أحمد معبد عبد الكريم تحقيق: دار المشكاة للبحث العلمي، بإشراف أبي تميم ياسر بن إبراهيم ط1 دار الوطن للنشر - الرياض 1420هـ.


(2) «الإتحافات السنية بالأحاديث القدسية» لزين الدين محمد المدعو بعبد الرءوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري (المتوفى 1031هـ) شرحه محمد منير بن عبده أغا النقلي الدمشقي الأزهري (المتوفى 1367هـ) باسم «النفحات السلفية بشرح الأحاديث القدسية» تحقيق: عبد القادر الأرنؤوط - طالب عواد ط. دار ابن كثير - دمشق وبيروت (د. ت).


(3) «الآحاد والمثاني» لأبي بكر بن أبي عاصم، وهو أحمد بن عمرو بن الضحاك بن مخلد الشيباني (المتوفى 287هـ) تحقيق د. باسم فيصل أحمد الجوابرة ط1 دار الراية - الرياض 1411هـ.


(4) «الأحاديث المختارة» أو «المستخرج من الأحاديث المختارة مما لم يخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما» لأبي عبد الله ضياء الدين محمد بن عبد الواحد المقدسي (المتوفى 643هـ) تحقيق: معالي الأستاذ الدكتور عبد الملك بن عبد الله بن دهيش ط3 دار خضر للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت 1420هـ.


(5) «أحكام القرآن» لإلكيا الهراس (المتوفى 504هـ) تحقيق: موسى محمد علي، وعزة عبد عطية ط2 دار الكتب العلمية- بيروت (د. ت).


(6) «أحكام القرآن» للقاضي أبي بكر محمد بن عبد الله بن العربي المعافري الأشبيلي المالكي، راجع أصوله وخرج أحاديثه وعلَّق عليه: محمد عبد القادر عطا ط3 دار الكتب العلمية - بيروت 1424هـ.


(7) «الإحكام في أصول الأحكام» لأبي الحسن الآمدي تحقيق: عبد الرزاق عفيفي، المكتب الإسلامي - بيروت ودمشق (د. ت).


(8) «إحياء علوم الدين» لأبي حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي (المتوفى 505هـ) ط. دار المعرفة - بيروت (د. ت).


(9) «الأخوة الإيمانية» للدكتور سعيد عبد العظيم ط. دار الإيمان بالإسكندرية (د. ت).


(10) «أدب الإملاء والاستملاء» لعبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي أبي سعد (المتوفى 562هـ) تحقيق: ماكس فيسفيلر ط1 دار الكتب العلمية - بيروت 1401هـ.


(11) «الأدب المفرد بالتعليقات» لمحمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري أبي عبد الله (المتوفى 256هـ) تحقيق: سمير بن أمين الزهيري، مستفيدًا من تخريجات وتعليقات العلامة الشيخ المحدث: محمد ناصر الدين الألباني ط1 مكتبة المعارف للنشر والتوزيع - الرياض 1419هـ.


(12) «الأربعين الصغري» لأحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني أبي بكر البيهقي (المتوفى 458هـ) تحقيق: أبي إسحاق الحويني الأثري ط1 دار الكتاب العربي 1408هـ.


(13) «الأربعين النووية» لأبي زكريا محيي الدين النووي (المتوفى 676هـ) تحقيق: قصي محمد نورس الحلاق وأنور بن أبي بكر الشيخي ط1 دار المنهاج للنشر والتوزيع (ط. ت).


(14) «إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم» لأبي السعود العمادي محمد بن محمد بن مصطفى (المتوفى 982هـ) ط. دار إحياء التراث العربي - بيروت (د. ت).


(15) «إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل» لمحمد ناصر الدين الألباني (المتوفى 1420هـ) تحقيق: زهير الشاويش ط2 المكتب الإسلامي - بيروت 1405هـ.


 

تواصل مع فريق عمل أثر بالضغط هنا.