رصيدنا من الأخلاق ودور الأسرة.. بقلم على عبد الرحمن

رصيدنا من الأخلاق ودور الأسرة

تابعت مؤخرًا قصة الطالب الجنوب سوداني، جون مانوث، الذى تعرض للتنمر على يد 3 شباب مصريين، وهو فى طريقه إلى المدرسة بشكل فج من صبية أقل ما يمكن وصفهم بأنهم قليلو الوعى.

ومن قبل قصة الطالب جون مانوث، واقعة تنمر أخرى ضد طالبة مصرية فى إحدى مدارس الإسكندرية، بعد "معايرة" زميلتها ونعتها بـ "بنت البواب"، الأمر الذى تطور إلى إصابة الطفلة ذات العشر سنوات بمرض العصب السابع.

ليس هذا فحسب وإنما كٌثرت أيضًا فى الفترة الأخيرة وقائع الاعتداء وترويع المارة باستخدام الكلاب ، ووقائع التنمر والاعتداء الجسدي واللفظي وإهانة ذوى الاحتياجات الخاصة والتي كان آخرها ما شهدته محافظة الاسماعيلية من اعتداء 4 شباب على شاب من ذوى الاحتياجات الخاصة وتجريده من ملابسه.

                 

ربما تفيدك قراءة: مسؤوليتنا المشتركة تجاه وطننا .. بقلم د. شوقي علام مفتي الجمهورية

             

الكارثة أن معظم هؤلاء المعتدين لا يكتفون بجريمتهم فحسب وإنما يحرصون كل الحرص على توثيقها وتسجيلها بالفيديو ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، لمزيد من السخرية والتنمر.

كل الأديان السماوية حرمت ونهت عن إيذاء النفس البشرية وإيذاء الآخرين أو الترويع بهم والسخرية منهم، والأدلة كثيرة فعلى سبيل المثال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يُرَوِّعَ مُسْلِمًا"، كما قال :"مَا مِنْ شَيءٍ أَثْقَلُ في ميزَانِ المُؤمِنِ يَومَ القِيامة مِنْ حُسْنِ الخُلُقِ، وإِنَّ اللَّه يُبْغِضُ الفَاحِشَ البَذِيَّ".

لاشك أن للأسرة دور كبير فى التربية السليمة للنشء فهي الأساس قبل المدرسة والمسجد والكنيسة، انحسار الأب فى دور الممول المادي للأسرة فقط وانحسار الأم فى دور المدير المالي فقط وغياب الدور الرقابي والتربوي هو الكارثة الكبرى وبداية التفكك والانهيار.

دعوة إلى كل أب وكل أم أن يٌعيدوا لم شتات أبنائهم وليٌحسنوا تربيتهم فما أحوجنا إلى جيل ناضج متزن أخلاقيًا وعلميًا، جيل يقدر قيمة نفسه ومن ثم يقدر قيمة الغير، ودعوة أيضًا إلى المؤسسات الدينية والتعليمية أن تخصص مساحة كبيرة مما تقدمه للتربية الأخلاقية للشباب والأطفال وحثهم على احترام الآخر.


بقلم على عبد الرحمن


تواصل مع فريق عمل أثر بالضغط هنا.