الرمز العربي في «المسلسل التركي» .. بقلم محمد صقر

الرمز العربي في «المسلسل التركي»

الرمز العربي في «المسلسل التركي»

 

ساءني، وأنا أحب الأتراك، أن ألمس في مسلسلي «نهضة أرطغرل» و«كوت العمارة»، أن يكون العربي «ابنًا» أو «امرأة»؛ أي ليس رجلاً كامل الرجولة.. سيد القرار.. ضخم العطاء، وفي صدارة المشهد.. يتخذ قرارًا مستقلا إلى نهضة الإسلام؛ بل محض معلمٍ للتركي في المسلسل الأول أو مضمضَة جراحٍ في الأخير.

الرمز العربي في «المسلسل التركي»

«ابن العربي»:

لم يقصد مؤلف ومنتج «نهضة أرطغرل» محمد بوزداغ وضع «عثمان سويكوت» في دور «ابن العربي» أن يتمسك بالخط الصوفي في البعث التركي المستهدف من المسلسل، ونعم ثم بعثٌ تركي يستهدفه صناع العمل الدرامي الأضخم في أيامنا، ومن ورائهم الحكومة التركية، والرئيس «طيب أردوغان» نفسه.. من حقهم لا قبيل من حرية كل شخصٍ في أن يأتي ويدع؛ لأن هذه ليست على إطلاقها.. بل من حقهم أن ينافسوا –كمسلمين- على سبقٍ حضاري ببعث الإسلام، وتسلم الراية.. من حقهم ونحن وهم نلمس من وراء سجفٍ ثقيلة سيادة الإسلام قادمةً في حذر.

ساءني أن يصوروا العربي، واللام هنا للجنس لا للعهد؛ فليس هذا بـ«محيي الدين بن عربي» صاحب «الفصوص» و«الفتوحات»، القائل بوحدة الوجود وإمامها.. ولا هو «أبو بكر بن العربي» صاحب «العواصم» و«الأحكام» و«الجذوة».. هذا هو ابن «العربي» الذي انتهى دوره السيادي واستبدل بالفارسي فقام الأخير بدورٍ سيادي وعلمي، ثم بالكردي فقام بدورٍ سيادي وجهادي، ثم ها هو ذا، في بداية تأسيس «الدولة العثمانية» يستبدل بالتركي؛ (فسوف يأتي الله بقومٍ يحبهم ويحبونه) الآية..

فقد ابن «العربي» سيادته، واستبدل، ثم استبدل، ثم استبدل؛ لكنه فقد سيادته القيادية فحسب، وبقي له الشرف الأبدي في تحمل وأداء الدين الخاتم.. ذلك الشرف الذي توَّجه الله بتاجه، إنزالا للوحي بلغة العرب، وفي بلادهم، وعلى رجلٍ منهم.

«ابن العربي» ليس رمزًا للتصوف إذن كعقدةٍ تركية لا يمكن لدولة انقطعت ثم تتلمس إلى العود طريقًا التخلصُ منها.. بل هو اعترافٌ بشرف العربي وسؤدده في ميدان دون ميدان القيادة العسكرية والسيادة الزمانية.

ساءني، ومن حق الأتراك وكل مسلمٍ أن يسرع ما أمكنه إلى التقاط الراية، أن يرونا محض معلمين، وألا نرى أنفسنا حتى كذلك.

«ابن العربي» ليس أندلسيًّا، لا صوفيًّا اتحاديًّا، ولا سنيًّا مالكيًّا.. بل هو عربيٌّ من الجزيرة وأقصاه أن يتردد بين العراق والشام والأناضول.. تخدم الأحداث التاريخية الحقة، والخيالية المصطنعة إذن عدة قضايا..

  • إبراز الخيانات في الأمة، ولم تفرق بين عربي وتركي؛ بل جعلتها أكثر في الأتراك.. سلاجقةً وأوغوز.

  • أن النصر دائمًا للحق والعدل والرحمة والأخلاق الفاضلة.

  • أن الحق يلزمه قوةٌ، وأنه ليس ضعيفًا وإن تواضع.

  • أن القوة يلزمها تخطيطٌ وحكمة، وأنها إن تغطرست كانت كارثية.

  • أن النصر حتمًا لدين الله الخاتم، وأنه لا يهم من؛ بل ماذا يفعل.

لا شك أن المسلسل يسخر المتعة والانجذاب إلى غاية أبعد منهما، وأنه يداعب الأطفال والشباب والنساء أكثر من الرجال والكبار؛ لأن غاياته مستقبلية أكثر منها حالية.. من ههنا تفسير الترسل في التفاصيل التي لا صبر للرجال عليها، وكثرة الحركة التي تزعج هدوء الرجل فيما فوق الثلاثين، وكثرة العنصر النسوي وتنوع دوره وامتداد حياة الأم، وكأنه يقول لهن: هلم هذا أوان دوركن، ونحن في طور إخراج أجيال الأبطال.

«كوت العمارة»:

«كوت العمارة» رمز إلى العربي بما يوافق زمانًا منحطًّا أو في طريقه إلى هاويةٍ.. جعله «امرأةً» ضربةَ لازب.. مضمضة جراحٍ فحسب، ومن التركي فارسا.. ساءني أكثر، وحمدت لصُنَّاعه تغاضيهم -عن علمٍ- عن خيانة العرب في قتال الإنقليز كواقعٍ تاريخي حق.. كان الأتراك نبلاء في إخفائه.. حقيقةً لم يكن العرب جميعًا خونةً وإن كان أكثرهم جاهلين.

لكن «كوت العمارة» نزل بالعربي درجة.. جعله امرأةً.. امرأةً تغني بصوتٍ رخيم لعودة فارسها.. لم يعجبني الأمر.. (وللرجال عليهن درجة).. (الرجال قوامون على النساء).. الرجال مجاهدون.. والنساء مضمضات جراح.. وباكياتٍ على فراق الشهداء.

أنا الرجل العربي! لم يعجبني صنيع أخي التركي محمد بوزداغ، مؤلف ومنتج «كوت العمارة» أيضًا.. أنا العربي سأنافسه في طلب السيادة على العالم بالإسلام، أو أني أدعوه إلى تعاونٍ نكون فيه أخوين سيدين.. لا فضل لعربيٍّ على تركيٍّ ولا لتركيٍّ على عربيٍّ إلا بالتقوى، والعمل على خدمة دين الله كتفًا بكتف.

وإلى تنافسٍ شريفٍ على التقاط الراية الملقاة؛ فلم يأخذها أحدٌ بعد مذ سقطت من يد الأتراك منذ مائة عام!!

وهنيئًا لمن يسبق منا.

بقلم محمد صقر

تواصل مع فريق عمل أثر بالضغط هنا